بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 829894
[b]ادارة المنتدي الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 829894
[b]ادارة المنتدي الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةانشاء عنصر شخصىأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات التى تظهر اعلى المنتدى
ننشرف اداره المنتدى ان تقدم لجميع الأعضاء الشكر على المجهود المبذول
اهلا وسهلا بكل من انضم الى اسره منتدى بيت الله الحرام
الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء Wa_468

شبكة أنا مسلمة

شبكة أنا مسلمة

المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات تماماً
http://alkawarir.montadamoslim.com/
تعلن اداره المنتدى عن بدء المسابقه الرمضانيه وذلك فى يوم 158

 

 الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dodo_angle eyes
*مشرفه*
*مشرفه*
Dodo_angle eyes


تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : Alex

الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء   الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء Emptyالثلاثاء يونيو 22, 2010 9:13 am

الأربعون النووية
الحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء

{ إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً } الطيب في ذاته طيب في صفاته وطيب في أفعاله ولا يقبل إلا طيباً في ذاته وطيباً في كسبة. وأما الخبيث في ذاته كالخمر، أو في كسبة كالمكتسب بالربا فإن الله تعالى لا يقبله { وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين } فقال تعالى: كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُم [البقرة:172]. فأمر الله تعالى للرسل وأمره للمؤمنين واحد أن يأكلوا من الطيبات وأما الخبائث فإنها حرام عليهم لقوله تعالى في وصف الرسول الله : وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ [الأعراف:157] ثم إن رسول الله ذكر الرجل الذي يأكل الحرام أنه تبعد إجابة دعائه وإن وجدت منه أسباب الإجابة يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء { يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسة حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب لذلك } هذا الرجل اتصف بأربع صفات:

الأولى: بأنه يطيل السفر والسفرالإجابة أي إجابة الداعي.

الثانية: أنه أشعث أغبر والله تعالى عند المنكسرة قلوبهم من أجله وهو ينظر إلى عباده يوم عرفه ويقول: { أتوني شعثاً غبراً } وهذا من أسباب الإجابة أيضاً.

الثالثة: أنه يمد يديه إلى السماء ومد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة، فإن الله سبحانه وتعالى يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفراً.

الرابعة: دعاءه إياه { يا رب يا رب } وهذا يتوسل إلى الله بربوبيته وهو من أسباب الإجابة ولكنه لا تجاب دعوته.. لأن مطعمه حرام، وملبسه حرام وغذي بالحرام فاستبعد النبي أن تجاب دعوته وقال: { فأنّى يستجاب لذلك }.

يستفاد من هذا الحديث فوائد:

منها وصف الله تعالى بالطيب ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً.

ومنها تنزيه الله تعالى عن كل نقص.

ومنها أن من الأعمال ما يقبله الله ومنها ما لا يقبله.

ومنها أن الله تعالى أمر عباده الرسل والمرسل إليهم أن يأكلوا من الطيبات وأن يشكروا الله سبحانه وتعالى.

ومنها أن الشكر هو العمل الصالح لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً [المؤمنون:51] وقال للمؤمنين: كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ [البقرة:172] فدل هذا على أن الشكر هو العمل الصالح.

ومنها أن من شرط إجابة الدعاء اجتناب أكل الحرام لقول النبي في الذي مطعمه حرام وملبسه حرام وغُذي بالحرام: { أنّى يستجاب لذلك }.

ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء كون الإنسان في سفر.

ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين إلى الله.

ومنها أي من أسباب إجابة الدعاء التوسل إلى الله بالربوبية لأنها هي التي بها الخلق والتدبير.

ومنها أن الرسل مكلفون بالعبادات كما أن المؤمنين مكلفون بذلك.

ومنها وجوب الشكر لله على نعمه لقوله تعالى: وَاشْكُرُوا لِلَّهِ [البقرة:172].

ومنها أنه ينبغي بل يجب على الإنسان أن يفعل الأسباب التي يحصل بها مطلوبه ويتجنب الأسباب التي يمتنع بها مطلوبه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه فى الله
*مشرفه*
*مشرفه*
المحبه فى الله


تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 25

الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء   الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء Emptyالخميس مايو 26, 2011 9:14 am

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baetallah.rigala.net/profile.forum?mode=viewprofile&p
 
الأربعون النوويةالحديث العاشر: سبب إجابة الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأربعون النوويةالحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه
» الأربعون النوويةالحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد
» الأربعون النوويةالحديث الثالث عشر: من كمال الايمان
» الأربعون النوويةالحديث الرابع عشر: متى يهدر دم المسلم؟
» الأربعون النوويةالحديث الخامس عشر: إكرام الضيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام :: الفئة الأولى :: احاديث لنبى الله-
انتقل الى: