بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 829894
[b]ادارة المنتدي تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 829894
[b]ادارة المنتدي تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةانشاء عنصر شخصىأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات التى تظهر اعلى المنتدى
ننشرف اداره المنتدى ان تقدم لجميع الأعضاء الشكر على المجهود المبذول
اهلا وسهلا بكل من انضم الى اسره منتدى بيت الله الحرام
تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Wa_468

شبكة أنا مسلمة

شبكة أنا مسلمة

المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات تماماً
http://alkawarir.montadamoslim.com/
تعلن اداره المنتدى عن بدء المسابقه الرمضانيه وذلك فى يوم 158

 

 تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الايمان
*مشرفه*
*مشرفه*
محبة الايمان


تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 27
الموقع : ام الدنيا

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.   تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Emptyالأربعاء يونيو 30, 2010 8:31 am

فصل في تفسير قوله تعالى ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
وقال:







***************** ***************

وأما قوله: { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } [1]، فقد بين فيها: أن المتقي يدفع الله عنه المضرة، بما يجعله له من المخرج، ويجلب له من المنفعة، بما ييسره له من الرزق، والرزق اسم لكل ما يغتَذي به الإنسان، وذلك يعم رزق الدنيا ورزق الآخرة. وقد قال بعضهم: ما افتقر تقي قط، قالوا: ولم؟ قال: لأن الله يقول: { وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ } .


@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

وقول القائل: قد نري من يتقي وهو محروم. ومن هو بخلاف ذلك وهو مرزوق.

فجوابه: أن الآية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب، ولم تدل على أن غير المتقي لا يرزق، بل لابد لكل مخلوق من الرزق، قال الله تعالى: { وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللهِ رِزْقُهَا } [2] حتى إن ما يتناوله العبد من الحرام هو داخل في هذا الرزق، فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة، ويرزقون رزقا حسنًا، وقد لا يرزقون إلا بتكلف، وأهل التقوي يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون، ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة، ولا يكون خبيثًا، والتَّقِي لا يحرم ما يحتاج إليه من الرزق، وإنما يحمَى من فضول الدنيا، رحمة به وإحسانًا إليه، فإن توسيع الرزق قد يكون مضرة على صاحبه، وتقديره يكون رحمة لصاحبه.

قال تعالى: { فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ كَلَّا } [3] أي: ليس الأمر كذلك، فليس كل من وسع عليه رزقه يكون مكرمًا، ولا كل من قُدِرَ عليه رزقه يكون مهانًا، بل قد يوسع عليه رزقه إملاء واستدراجا، وقد يقدر عليه رزقه حماية وصيانة له، وضيق الرزق على عبد من أهل الدين قد يكون لما له من ذنوب وخطايا، كما قال بعض السلف: إن العبد لَيحرَم الرزق بالذنب يصيبه، وفي الحديث عن النبي : «من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب».

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%

وقد أخبر الله تعالى أن الحسنات يذهِبن السيئات، والاستغفار سبب للرزق والنعمة، وأن المعاصي سبب للمصائب والشدة، فقال تعالى: { الَر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ } إلى قوله: { وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ } [4]، وقال تعالى: { اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا } إلى قوله: { وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا } [5]، وقال تعالى: { وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ } [6]، وقال تعالى: { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } [7]، وقال تعالى: { وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم } [8]، وقال تعالى: { وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ } [9]، وقال تعالى: { وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ } [10]، وقال تعالى: { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ } [11]، وقال تعالى: { فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } [12].
***********************************************

وقد أخبر الله تعالى في كتابه: أنه يبتلي عباده بالحسنات والسيئات؛ فالحسنات هي النعم، والسيئات هي المصائب؛ ليكون العبد صَبَّارًا شكورًا. وفي الصحيح عن النبي أنه قال: «والذي نفسي بيده! لا يقضي الله للمؤمن قضاءً إلا كان خيرًا له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرًا له»

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dodo_angle eyes
*مشرفه*
*مشرفه*
Dodo_angle eyes


تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : Alex

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.   تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Emptyالخميس يوليو 01, 2010 1:14 pm

بارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه فى الله
*مشرفه*
*مشرفه*
المحبه فى الله


تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 25

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.   تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Emptyالجمعة يوليو 02, 2010 10:00 am

جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baetallah.rigala.net/profile.forum?mode=viewprofile&p
محبة الايمان
*مشرفه*
*مشرفه*
محبة الايمان


تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 27
الموقع : ام الدنيا

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.   تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 6:23 am

واياكم اسعنى مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روسندا
عضو نشيط
عضو نشيط
روسندا


تاريخ التسجيل : 11/03/2011

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.   تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 3:15 pm

تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب. 3203798794
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله .ومن يتقى الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير كلنه (الله)
» تفسير سوره البقره
» تفسير سوره طه الايه1
» اللي تعرف تفسير الرؤيا ؟
» تفسير فاتحه الكتاب الايه 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام :: الفئة الأولى :: تفسيرات عامه-
انتقل الى: