بــــســـمـ اللــهـ الرحمــــن الرحــــيمـ
الســلـآم عليكـــم ورحمهـ اللــهـ وبركـــآتهـ
أولـآً:تعريف الخطبهـ؟
لغــةً:بكسر الخاء مصدر خطب يقال خطب امرأه خطبه , وخطباً , إذآ طلب ان يتزوجهآ.
وبضم الخآء هي الكلمة التي يخطب بهآ الخطيبـ.
اصطــلـآحآً:طلب الرجل النكآح من امرأه يشرعـ الزوآجـ بهآ شرعاً.
ثآنيآً:حكمهآ ودليل مشروعيتهآ؟
حكمهآ:انهآ مشروعهـ , والدليل على ذلكـ؟
قوله تعالى :{ولـآ جنآح عليكم فيمآ عرضتم به من خطبة النسآء} , وقوله عليه الصلاة والسلام :{لـآ يخطب احدكم على خطبة اخيه} رواه البخاري, أن النبي عليه الصلـآة والسلـآم خطب عآئشه رضي الله عنها من ابي بكر رضي الله عنه وخطب حفصه رضي الله عنها من عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ثــآلثآً: موآصفــــآت المرأة المخطوبهـ:
-ان تكون ذات دين وحسب ونسب وجمال فإن لم يجتمع فيها ذلكـ كله اختآر ذات الدين.لحديث ابي هريره رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قآل:{تنكح المرأه لأربع , لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها , فاظفر بذات الدين تربت يداكـ}صحيح مسلم.
-أن تكون دينه وذات اخلاق حسنه , لقوله عليه الصلاة والسلام :{ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله خيراً من زوجةٍ صالحه إن امرهآ أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليه أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله}صحيح مسلم.
-أن تكون بكراً كمآ جاء في حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له لما تزوج بثـــيب: {فـــهـــلـآ بكراً تلاعبكـ وتلاعبهآ}.الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 715
خلاصة حكم المحدث: صحيح
-أن تكون ودوداً ولوداً كما جاء في قوله عليه الصلاةوالسلام:
تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم
الراوي: معقل بن يسار المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2050
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
.
حكــم النظـــر إلى المخطـــوبهـ , دليلهآ , والحكمة منهآ؟
الحكمـ: سنهـ , والدليل حديث جابر وفيه قوله عليه الصلاة والسلام:{إذا خطب أحدكم فقدر ان ينظر منها مآيدعوه إلى نكآحهآ فليفعل}رواه احمد بإسناد صحيح.
الحكمة من النظر:بينها الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله:{ فإنه أحرى أن يؤدم بينكما
الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1087
خلاصة حكم المحدث: حسن
} أي يؤلف بينهمآ .
شروط النظر إلى المخطــــوبهـ؟
-أن يكون النظر بلا خلوة , للنهي عن ذلكـ.
-أن ينظر إليهآ بلا شهوه , لأن النظر للإستعلام لا للإستمتاع .
-أن يكون عآزماً على النكآحـ , لأن النظر أبيح للحآجه.
-أن لا تظهر المرأه متبرجهـ.
-أن يغلب على ظنه القبول به.
-يرى المآلكيه ضروره الاستئذان في النظر مخافة استغلال اهل الفساد , بينما يرى الجمهور جواز ذلكـ كما جاء من فعل جابر رضي الله عنه وإقرار الرسول عليه الصلاة والسلام ذلكـ.
حــــدود النــــظر إلــى المخطــــوبهـ؟
-قيل الوجهـ والكفآن وهو قول المالكيه والشافعيه , لأنهما مجمع الحسن وموضع النظر.
-وقيل ما يظهر غالباً من الوجه والرقبه واليد والقدم , وهو قول احمد.
أتمنــــى انـــــي افدتكمـ , أرجــــو يحوز على رضا الله ثم رضآكمـ , وفقنآ الله وإيآكم للخير وأثآبنآ أجمعين.