بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 829894
[b]ادارة المنتدي الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
center]الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 613623[/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 829894
[b]ادارة المنتدي الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء 103798[/b
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةانشاء عنصر شخصىأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات التى تظهر اعلى المنتدى
ننشرف اداره المنتدى ان تقدم لجميع الأعضاء الشكر على المجهود المبذول
اهلا وسهلا بكل من انضم الى اسره منتدى بيت الله الحرام
الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء Wa_468

شبكة أنا مسلمة

شبكة أنا مسلمة

المنتدى غير مسؤال عن الاعلانات تماماً
http://alkawarir.montadamoslim.com/
تعلن اداره المنتدى عن بدء المسابقه الرمضانيه وذلك فى يوم 158

 

 الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dodo_angle eyes
*مشرفه*
*مشرفه*
Dodo_angle eyes


تاريخ التسجيل : 27/05/2010
الموقع : Alex

الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء Empty
مُساهمةموضوع: الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء   الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 9:22 am

الأربعون النووية
الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء

قوله: { إن الله تعالى قال: من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب } هذا الحديث حديث قدسي لأن النبي رواه عن ربه وكل حديث رواه النبي عم ربه يسمى عند العلماء حديثاً قدسياً. المعاداة ضد الموالاة، والولي ضد العدو وأولياؤه سبحانه وتعالى هم المؤمنون المتقون ودليله قوله تعالى: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس62-63].

وقوله: { آذنته } يعني: أعلمته أي: إني أعلنت الحرب، فيكون من عادى ولياً من أولياء الله فقد آذن الله تعالى بالحرب وصار حرباً لله، ثم ذكر تبارك وتعالى أسباب الولاية فقال: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه } يعني: ما عبدني أحد بشيء أحب إلى مما افترضته عليه لأن العبادة تقرب إلى الله سبحانه وتعالى فمثلاً ركعتان من الفريضة أحب إلى الله من ركعتين نفلاً، ودرهم من زكاة، أحب إلى الله من درهم صدقة، حج فريضة أحب إلى الله من حج تطوع، صوم رمضان أحب إلى الله من صوم تطوع، وهلم جرى ولهذا جعل الله تعالى الفرائض لازمة في العبادة مما يدل على آكاديتها ومحبته لها.

{ ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني: الفرائض والفعل { لا يزال } يدل على الاستمرار يعني: ويستمر { عبدي يتقرب إليّ بالنوافل } يعني: بعد الفرائض حتى أحبه الله، { حتى } تحتمل هنا الغاية وتحتمل التعليل فعلى الأول يكون المعنى: أن تقربه إلى الله يوصله إلى محبة الله، وعلى الثاني يكون المعنى: لا يزال يتقرب إليّ بالنوافل ويكون هذا التقرب سبباً لمحبته والغاية واحدة.

{ فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به } أي: سددته في كل ما يسمع فلا يسمع إلا ما فيه الخير له وليس المعنى أن الله يكون سمع الإنسان لأن سمع الإنسان صفه من صفاته أي: صفات الإنسان محدث بعد أن لم يكن، وهو صفة فيه أي: في الإنسان وكذلك يقال في { بصره الذي يبصر به } أي: أن الله فيما يرى إلا ما كان فيه خير ولا ينظر إلا إلى ما كان فيه خير.

{ ويده التي يبطش بها } يقال فيها ما سبق في السمع أي: أن الله تعالى يسدده في بطشه وعمله بيده فلا يعمل إلى ما فيه الخير.

{ ولئن سألني } أي: دعاني بشيء وطلب مني شيئا { لأعطينه }.

{ ولئن استعاذني لأعيذنه } فذكر السؤال الذي به حصول المطلوب، والاستعاذة التي بها النجاة من المهروب وأخبر أنه سبحانه وتعالى يعطي هذا المتقرب إليه بالنوافل يعطيه ما سأل ويعيذه مما استعاذ.

من فوائد الحديث: وأعني الحديث الثامن والثلاثين فيه فوائد أولا: إثبات الولاية لله عز وجل أي: أن لله تعالى أولياء وهذا قد دل عليه القرآن الكريم قال الله تعالى: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ [يونس:63،62].

ومن فوائد الحديث: كرامة الأولياء على الله حيث كان الذي يعاديهم قد آذن الله بالحرب.

ومن فوائد هذا الحديث: أن معاداة أولياء الله من كبائر الذنوب لأن الله جعل ذلك إيذانا بالحرب.

ومن فوائد الحديث: أن الفريضة أحب إلى الله من النافلة لقوله: { وما تقرب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضته عليه }.

ومن فوائد الحديث: الإشارة إلى أن أوامر الله عز وجل نوعان: فرائض، نوافل.

ومن فوائد الحديث: إثبات المحبة لله عز وجل لقوله: { أحب إليّ مما افترضته عليه } والمحبة صفة قائمة بذات الله عز وجل ومن ثمراتها الإحسان إلى المحبوب وثوابه وقربه من الله عز وجل.

ومن فوائد الحديث: أن الأعمال تتفاضل هي بنفسها.

ومن فوائد الحديث: الدلالة على ما ذهب إليه أهل السنة والجماعة من أن الإيمان يزيد وينقص لأن الأعمال من الإيمان فإذا كانت تتفاضل في محبة الله لها يلزم من هذا أن الإيمان يزيد وينقص بحسب تفاضلها.

ومن فوائد الحديث: أن في محبة الله عز وجل تسديد العبد في سمعه وبصره ويده ورجله مؤيدا من الله عز وجل.

ومن فوائد هذا الحديث: أنه كلما ازداد الإنسان تقرباً إلى الله بالأعمال الصالحة فإن ذلك أقرب إلى إجابة دعائه واعاذته مما يستعيذ الله منه لقوله تعالى في الحديث: { ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه }.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبه فى الله
*مشرفه*
*مشرفه*
المحبه فى الله


تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 26

الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء   الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 3:23 pm

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://baetallah.rigala.net/profile.forum?mode=viewprofile&p
 
الأربعون النووية الحديث الثامن والثلاثون: جزاء معادات الأولياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأربعون النووية الحديث الثامن عشر: الخلق الحسن
» الأربعون النووية الحديث الثامن: حرمة دم المسلم وماله
» الأربعون النووية الحديث الثامن والعشرون: السمع والطاعة
» الأربعون النووية الحديث الثالث والثلاثون: البيّنة على المُدَّعي
» الأربعون النووية الحديث الخامس والثلاثون: المسلم أخو المسلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيــــــت اللــــــــــه الحـــــــــرام :: الفئة الأولى :: احاديث لنبى الله-
انتقل الى: